KISI-KISI PTS BAHASA ARAB KELAS 10
SMA AL-AZHAR 3 BANDAR LAMPUNG
3.1. Mendemonstrasikan tindak tutur menyapa (salam,
menanyakan keadaan), memperkenalkan diri (ta’aruf), mengucapkan
terimakasih (taqdim al-syukr), meminta maaf (al-isti’fa), dan
berpamitan (wada’an), dengan memperhatikan fungsi sosial, struktur teks,
dan unsur kebahasaan pada teks interaksi interpersonal lisan dan tulis sesuai
dengan konteks penggunaannya.
س: Soal
ج: Jawab
س: مَاسْمُكَ/كِ ؟ ج: اِسْمِيْ أَحْمَدُ.
س : مِنْ أَيْنَ جِئْتُ؟ ج. جِئْتُ مِنْ
سُوْرَابَيَا
س:
كَيْفَ حَالُكَ/كِ؟ج. الحَمْدُ لِلِّهِ بِخَيْرٍ!
س:
صَبَاحُ الخَيْرِ؟ ج. صَبَاحُ النُّوْرِ.
س:
نَهَارُكَ سَعِيْدٌ؟ ج. سَعِيْدٌ مُبَارَكٌ!
س:
مَسَاءُ الخَيْرٌ؟ ج. مَسَاءَ النُّوْرِ.
س:
لَيْلَةُ السَّعِيْدَةِ؟ ج. سَعِيْدَةٌ مُبَارَكَةٌ.
س:
جَزَاكَ اللهُ الخَيْرِ؟ لَا شُكْرَ عَلَى الوَاجِبِ!
س:
شُكْرًا جَزِيْلًا؟ ج. عَفْوًا!
س:
وَدَعًا؟ ج. فِيْ أَمَانِ اللهِ!
·
اِسْمُ الإِشَارَةِ.
مذكّر مؤنّث
هَذَا ini هَذِهِ ماهذا؟
هذا كتاب ذلك كرسي
ذَلِكَ Itu تِلْكَ ماهذه؟
هذه كراسة تلك سبورة
هذا كتاب هذه سبورة أهذا
قلم؟ نعم، ذلك قلم / لا، بل ذلك كتاب.
ذلك باب تلك نافذة
هُنَا disini هُنَاكَ disana
مَاذَا هُنَا؟ هُنَا فَصْلٌ. مَاذَا هُنَاكَ؟ هُنَاكَ
بَيْتٌ
المَدْرَسَةُ هُنَا المَسْجِدُ هُنَاكَ
أَينَ المَدْرَسَةُ؟ المَدْرَسَةُ هُنَا أَيْنَ
المَسْجِدُ؟ المَسْجِدُ هُنَاكَ.
·
حَرْفُ جَرٍّ
(__ِ__ٍ__)
فِيْ:Didalam
عَلَى:Diatas
أَمَامَ:Didepan
وَرَاءَ:Dibelakang
تَحْتَ:Dibawah
بَيْنَ:Diantara
لِ:Untuk
بِ:Dengan
جَانِبَ:Disamping
فَوْقَ: Diatas
مَاذَا
فِيْ البَيْتِ؟ فِيْ البَيْتِ أَرِيْكَةٌ
مَنْ
فِيْ البَيْتِ؟ فِيْ البَيْتِ أَبٌ وَ أُمٌّ
أَيْنَ
الشَّجَرَةُ؟ الشَّجَرَةُ أَمَامَ البَيْتِ
ماذا تَعْمَلُ في المدرسة؟ أنا أَتَعَلَّمُ فِيْ
المدرسةِ
Apa
yang kamu kerjakan disekolah? Saya belajar di sekolah.
3.2 mengemukakan jati diri (huwiyah), dengan
memperhati-kan fungsi sosial, struktur teks, dan unsur kebahasaan dari teks
interaksi transaksional lisan dan tulis, sesuai dengan konteks penggunaannya.
ضَمِيْرٌ:
نحنُ |
أنا |
أنتم |
أنتنّ |
أنتما |
أنتِ |
أنتَ |
هنَّ |
هما |
هي |
هم |
هما |
هو |
Kita |
Saya |
Kalian |
Kalian(P) |
Kalian ber-2 |
Kamu (P) |
Kamu (L) |
Meraka(P) |
Mereka ber-2 |
Dia (p) |
Mereka (L) |
Mereka (P) |
Dia (L) |
نَكْتُبُ |
أَكْتُبُ |
تَكْتُبُوْنَ |
تَكْبْتُنَّ |
تَكْتُبَانِ |
تَكْتُبِيْنَ |
تَكْتُبُ |
تَكْتُبْنَ |
تَكْتُبَانِ |
تَكْتُبُ |
يَكْتُبُوْنَ |
يَكْتُبَانِ |
يَكْتُبُ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Menulis |
مَنْ
أَنْتَ؟ أنَا حَمِيْدٌ
مَا
أَنْتَ؟ أَنَا طَبِيْبٌ
3.3 mengemukakan nama hari (asma al-ayyam),
bulan (syuhur al-hijriyahmiladiyah), nama waktu dalam hari (shobah,
nahar, masa lailah), waktu dalam bentuk angka (sa’ah), tanggal (tarikh),
dan tahun (sanah hijriyah/miladiyah), dengan memperhatikan fungsi
sosial, struktur teks, dan unsur kebahasaan dari teks interaksi transaksional
lisan dan tulis, sesuai dengan konteks penggunaannya.
المادة:
اسماء
الأيام: في الأسبوع سبعة أيام
يوم
الاثنين، يوم الثلاثاء، يوم الاربعاء، يوم الخميس، يوم السبت، يوم الأحد.
الشهور
العربية/الإسلامية: محرم، ذو القعدة، ذو الحجة، صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى
الأولى، جمادى الثانية
رجل،
شعبان، رمضان، شوال.
الأوقات: صباح، نهار، مساء، ليل (Pagi,Siang,
Sore, Malam)
*السَّاعَةُ : الوَاحِدَةُ 1.00
. الثانية 2.00
. الثالثة 3.00
. الرابعة 4.00
. الخامسة 5.00
. السادسة 6.00
. السابعة 7.00
. الثامنة 8.00
. التاسعة 9.00
. العاشرة 10.00
. الحادية عشرة 11.00
. الثانية عشرة 12.00.
شهر
ج. شهور : bulan
سنة
ج. سنوات: tahun
اسبوع
ج. اسابع :minggu
يوم
ج. أيام : hari
الأسئلة:
كم
يوما في الأسبوع؟
اذكر الشهور العربية!